الأحد 19 سبتمبر 2021 - 15:43:20
الرئيسية / اخر خبر / برنامج تنشيطي بئيس وغامض عوض مخيم صيفي.. بعد اجتماعات ومفاوضات ماراطونية بين الجامعة الوطنية للتخييم ووزارة الشباب والرياضة

برنامج تنشيطي بئيس وغامض عوض مخيم صيفي.. بعد اجتماعات ومفاوضات ماراطونية بين الجامعة الوطنية للتخييم ووزارة الشباب والرياضة

خريبكة – سعيد الهوداني

بعد اجتماعات ومفاوضات ماراطونية بين الجامعة الوطنية للتخييم ووزارة الشباب والرياضة الناتج عن ضغط الجمعيات التربوية المهتمة بالتخييم، اقترحت الوزارة علي شريكتها في العملية برنامجا تنشيطيا بئيس وغامض وفق شروط تقيد حرية الطفل، وتضرب بحقوقه عرض الحائط، عوض مخيم صيفي كما جرت العادة في السنوات المنصرمة، علما أن الجائحة حرمت آلاف الأطفال من التخييم لموسمين.
وتتجلي شروط الوزارة في تتفيذ البرنامج التتشيطي بدور الشباب والمؤسسات التابعة لها دون تنقل محلي أو إقليمي ، ودون مبيت، واعتماد نسبة 50 في المائة من الطاقة الاستيعابية لفضاء التخييم ، واستفادة الطفل من وحبة غدائية فقط.
لذا فالجامعة الوطنية للتخييم تسابق الزمن من أجل التشاور والتواصل مع الجمعيات المنضوية،
عبر مكاتبها الجهوية. وقد عرفت هذه الاجتماعات
انتقادات شديدة اللهجة من قبل الجمعيات التربوية، التي تحمل الوزارة الوصية المسؤولية في تبخيسها للعملية التخييمية، التي عوضتها ببرنامج تنشيطي غامض وارتجالي مدته مرحلته 6 أيام يتم تنزيله بين جدران دور الشباب والأندية النسوية التي تفتقر معظمها إلى البنيات التحتية الضرورية للعملية التخييمية اقلها المرافق الصحية السيئة التي تعرفها دور الشباب وحتى فضاءات المخيمات الصيفية.
هذا وقد وجهت الجمعيات التربوية انتقادات كثيرة لأعضاء الجامعة الوطنية للتخييم التي قبلت بهذه الطريقة التخييمية الهزيلة بكل مكوناتها وشروطها. معتبرة أن الأعضاء أظهروا على افتقارهم للدكاء التربوي والتخييمي ، رغم السنوات الطوال التى قضوها في مجال التخييم.
وقبولهم التخييم بهذه الطريقة، التي ستنسف مكتسباتهم التى ناضلوا من أجلها قصد تحسين وتطوير العملية التخييمية منذ حقبة تاريخية طويلة.
وقد رد أعضاء الجامعة الوطنية، على ذلك بأن البرنامج التنشيطي مجرد مشروع واقتراح يمكن رفضه أو قبوله، ثم أن ظروف الطوار الصحية التى تمر منها البلاد، جعلتنا نفكر في قبول العملية.
ويمكن إدراج تكوينات لفئة مؤطري المخيمات الصيفية.
و من جهة أخرى فالوزارة متخوفة من حدوث بؤر وبائية ان تم التخييم بالطريقة المتعارف عليها إضافة إلى تخوفها من استغلال المخيمات في الاستحقاقات القادمة …

شاهد أيضاً

ياربي السلامة…القنيطرة تتصدر القائمة بأكبر عدد للحالات المسجلة ب235 اصابة مؤكدة وحالة وفاة خلال 24 ساعة

الرباط نيوز الاخباري ذكرت وزارة الصحة مساء اليوم السبت 18 شتنبر الجاري في نشرتها اليومية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *