الأحد 21 يوليو 2024 - 3:04:57
أخبار عاجلة
جريمة قتل بائع خبز بفاس.. رواية ولاية أمن غليان واحتقان بأصيلة بسبب نقص عدد الطوبيسات المتجهة لمدينة طنجة..والعشرات من العمال والمواطنين يعانقون المعاناة جراء ذلك  إقليم بنسليمان..نفايات شراط وعين التيزغة تتحول الى بوزنيقة جمعية زعير للتنمية والتضامن تنجح وتتألق في أول خروج لها …حفل متميز للناجحين في الباك وأولمبياد الرياضيات بمدينة الرماني بوزنيقة ..مقاهي بلا تراخيص في الشاطىء تسرح في الملك العمومي بحرية..من يسندها؟ بالصور- تنظيم منتدى جهوي حول الاقتصاد الاجتماعي التضامني للنساء بالمركب الثقافي محمد السادس بخريبكة حادثة سير مروعة بجماعة السكامنة تُخلف قتيلاً ومصابا في حالة خطيرة جدا. بالفيديو : كواليس الجمع العام التأسيسي للمكتب المحلي للهيئة المغربية لحقوق الإنسان والبيئة بالدشيرة الجهادية تعطل مصالح ساكنة مدينة ابن أحمد جراء تداعيات عزل رئيس الجماعة الحضرية بوزنيقة: غضب في صفوف المواطنين بسبب رفض سائقي الطاكسيات نقلهم الى بنسليمان
الرئيسية / أخر خبر / من مكناس – محمد صديقي وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات بالملتقى الدولي للفلاحة : تحويل النظم الغذائية يعتبر حجر الأساس لتحقيق أهداف التنمية المستدامة لأجندة 2030.

من مكناس – محمد صديقي وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات بالملتقى الدولي للفلاحة : تحويل النظم الغذائية يعتبر حجر الأساس لتحقيق أهداف التنمية المستدامة لأجندة 2030.

الرباط نيوزمكناس
قال وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، اليوم، بمكناس، أن تحويل النظم الغذائية يتطلب حلولا شاملة ومنهجية وديناميكية.
وأكد صديقي، في مداخلة خلال ندوة لمنظمة الأغذية والزراعة (فاو) التابعة للأمم المتحدة ضمن فعاليات الدورة الـ 16 للملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب، على أن هذا التحول يكتسي أولوية قصوى، أكثر من أي وقت مضى، على المستويات الوطنية والإقليمية والعالمية، خاصة في سياق الوضع الحالي، الذي يتسم بالتأثيرات المباشر وغير المباشرة للعديد من الأزمات العالمية، فضلا عن تداعيات التغير المناخي.
وأضاف إلى أن هذه الأزمات تمثلت، بشكل خاص، في توقف المبادلات التجارية العالمية لبعض المنتجات الغذائية، وارتفاع تكاليف الشحن البحري، واضطراب سلاسل الإمداد العالمية، وارتفاع أسعار بعض المنتجات الغذائية، مضيفا أن تحويل النظم الغذائية يعتبر حجر الأساس لتحقيق أهداف التنمية المستدامة لأجندة 2030.
ومن جهته، ذكر ممثل الـ (فاو) بالمغرب، جان سناهون، إن تحويل النظم الغذائية يشمل مجموعة من الأنشطة ذات التأثير المضاعف، ليس على الموارد الطبيعية فحسب، وإنما أيضا على التنمية المستدامة، من خلال جعل هذه النظم أكثر شمولا.
وأشار إلى أن المغرب بصدد وضع نظام حكامة للنظم الغذائية، مما يعكس التزاما قويا بهذا المسار، معتبرا أنه من الضروري مناقشة الجوانب المتعلقة بالحكامة وتمويل هذا التحول.
وأضاف أنه “من خلال تحسين مرونة النظم الغذائية، فإننا نساعد على ضمان التكيف بشكل أفضل مع التحديات البيئية والتقلبات المناخية، وهو ما يتطلب تضافر الجهود والتنسيق الفعال بين الجهات الفاعلة الوطنية والدولية لضمان نظم غذائية مستدامة ومرنة، قادرة على تلبية الاحتياجات الحالية والمستقبلية”.
وتشهد الدورة الـ 16 للملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب، المنعقدة إلى غاية 28 أبريل الجاري، تحت شعار “المناخ والفلاحة.. من أجل نظم إنتاج مستدامة وقادرة على الصمود “، مشاركة نحو 70 بلدا، منها إسبانيا كضيفة شرف، و1500 عارض.
ومن المرتقب أن يحضر هذا الحدث البارز للفلاحة المغربية والدولية أزيد من 950 ألف زائر، والذي يقترح برنامجا غنيا يتضمن تنظيم 40 ندوة وموائد مستديرة حول مواضيع ذات راهنية بالغة الأهمية.

شاهد أيضاً

جمعية زعير للتنمية والتضامن تنجح وتتألق في أول خروج لها …حفل متميز للناجحين في الباك وأولمبياد الرياضيات بمدينة الرماني

      ضحى المباركي  بعد أيام قليلة من تأسيسها وفي أول خروج رسمي ونشاط لها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *