الأربعاء 7 ديسمبر 2022 - 8:59:47
أخبار عاجلة
تفكيك شبكة للتهريب الدولي للمخدرات بكلميم إنجاز تاريخي للكرة المغربية ..أسود الاطلس يهزمون الاسبان ويصعدون لأول مرة إلى ربع النهائي بمونديال قطر .. عناصر الشرطة القضائية بولاية أمن سطات توقف شخصا متورطا في قضية الحيازة والإتجار في المخدرات بالرباط … تنظيم الملتقى الوطني العاشر للمقاهي الثقافية أيام 9و10و11 دجنبر الجاري بارون مخدرات يطيح بجمركيين وأربعة دركيين بالقنيطرة وسلا…وهذه التفاصيل  بالصور من أكادير – جمعية مبارك اعلي للثقافة والتنمية والاعمال الاجتماعية تنجح في تنظيم حملة تنظيف للمأثر التاريخية والسياحية بالمنطقة الجبلية للدراركة.. ظاهرة تكاثر الكلاب الضالة باقليم القنيطرة ..الى متى ..؟ مصرع سيدة وطفلها بسبب اختناق بغاز سخان الماء داخل منزلهما بشارع ممر الحدائق بعين السبع بالدار البيضاء زيادة عشوائية في ثمن «البوطاغاز» بمنطقة الغرب…غضب في الشارع ومطالب للسلطات بالتدخل بالصور –  دار الطالب بلولاد باقليم سطات  تحتضن الاقصائيات الإقليمية للبطولة الوطنية 47 للألعاب الرياضية للمؤسسات والمراكز الاجتماعية .
الرئيسية / أخر خبر / تونس تحتضن الدورة 8 لمهرجان الدولي للفيلم الوثائقي والروائي القصير بمدنين

تونس تحتضن الدورة 8 لمهرجان الدولي للفيلم الوثائقي والروائي القصير بمدنين

   

المغرب .. جريدة الرباط نيوز

لمحة عامة عن المهرجان:

في إطار طرح يؤمن بأهمية دور الصورة والصوت في صيانة ذاكرتنا الوطنية والعربية والإنسانية بكل روافدها وينابيعها المتعددة وإيمانا بأن فكرة الفيلم من خلال هذه الإطلالة الدولية هي فرصة للتحاور والتواصل بيننا كتونسيين وبين ضيوفنا … فرصة أيضا للتكوين وتوثيق آلامنا/آمالنا… فرصة لتوظيف هذه التكنولوجيا وهذه الرقميات المتداولة بين شبابنا في مجالها العلمي والتربوي والثقافي والإنساني النافع وغير المضر. تنظم جمعية رؤى للثقافة والتنمية بمدنين تحت إشراف وزارة الشؤون الثقافية وبالاشتراك مع المركز الوطني للسينما والصورة والديوان الوطني للسياحة والمندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بمدنين والمركب الثقافي بمدنين وبدعم من ولاية مدنين وبلدية مدنين المهرجان الدولي للفيلم الوثائقي والروائي القصير بمدنين في دورته الثامنة من 25 إلى 27 نوفمبر 2022 .

ويهدف المهرجان إلى:
تعريف الجمهور العريض بآخر ما أنتجته السينما العالمية وأشهر الأفلام الوثائقية والروائية القصيرة، وأبرز المواضيع المتطرق إليها.
فرصة للقاء السينمائيين، كتاب السيناريو، المنتجين، من شتى بلدان العالم، بغية ترقية وتطوير المبادلات في مجال الإنتاج السينماتوغرافي، وتشجيع أفق التعاون في مجال الإنتاج المشترك.
تمكين الشباب المهتمين بالسينما وفن الصورة من إبراز مواهبهم وقدراتهم بكونهم الجيل الصاعد.
تكريس فضاء للمناقشة والتعبير عن مواضيع متصلة بالواقع الاجتماعي والبيئي والعلمي على مستوى دولي.
ممارسة ثقافة الإدماج الاجتماعي والثقافي والفني ونبذ كل مظاهر العنف والتطرف وتقديم فرصة للتحاور بثقافة الصورة والصوت وطرح القضايا الإنسانية النبيلة.
الانخراط في تقديم صورة حقيقية عن تونس رابط بين ثقافة الأمس واليوم والغد ومنفتح على الآخر

عن الدورة الثامنة :

يشهد المهرجان نقلة نوعية من خلال هذه الدورة وما تتميز به من ثراء سواء من ناحية قيمة الأفلام المشاركة في المسابقة الرسمية ومن حيث الأنشطة الموازية التي أثرت برنامج المهرجان وكذلك قيمة ضيوف الشرف أو المشاركين، كما أبدت الهيئة المديرة للمهرجان بفضل طموحها بأنها مستمرة وكلها أمل بأن يصبح المهرجان عالمي باقتدار. ورغم غياب الدعم الكافي فان الشركاء الرئيسيين مازالوا على عهدهم لدعم المهرجان ونخص بالذكر منهم وزارة الشؤون الثقافية والمركز الوطني للسينما والصورة ومندوبية الثقافة بمدنين والمركب الثقافي بمدنين ومركز الفنون الدرامية والركحية بمدنين وولاية مدنين وبلدية مدنين.

الافلام المشاركة في الدورة الثامنة:

تم انتقاء 24 فيلما خلال هذه الدورة الثامنة، وتضم الأفلام المنتقاة 08 أفلام وثائقية و16 فيلما روائيا قصيرا وهي تمثل 17 دولة:
تونس – الجزائر – المغرب – البحرين – العراق – مصر – سوريا – فلسطين – لبنان –– إيران – فرنسا – روسيا – السودان – الكامرون – اليمن – بلجيكا – موريتانيا
وستتنافس هذه الأفلام على الجوائز التالية:
الأفلام الوثائقية:
الجائزة الأولى: لأفضل فيلم وثائقي * الخلال الذهبي
الجائزة الثانية: جائزة أفضل سيناريو فيلم وثائقي * الخلال الفضي
الجائزة الثالثة: جائزة لجنة التحكيم للفيلم الوثائقي* الخلال البرنزي

الأفلام الروائية القصيرة:
* الجائزة الأولى: لأفضل إخراج فيلم روائي قصير * الخلال الذهبي
* الجائزة الثانية: للفيلم الروائي القصير * الخلال الفضي
* الجائزة الثالثة: جائزة لجنة التحكيم للفيلم الروائي القصير* الخلال البرنزي

كما يحتوي برنامج العروض وخارج إطار المسابقة الرسمية على فيلم أردني ضمن فقرة نافذة على السينما الاردنية وفيلم ايراني في إطار تكريم السينما الايرانية.

يتضمن البرنامج عروض الأفلام وورشات تكوينية في صناعة الأفلام الوثائقية تأطير عبد الباسط قريدة و أبعاد الشخصية الدرامية تأطير حمزة بن عون،

الندوة الفكرية:
سيحتضنها معهد المناطق القاحلة بمدنين وهي تحت عنوان ” الفيلم الوثائقي ونشر الثقافة العلمية ” والتي سيشرف عليها الناقد السينمائي كمال بن وناس والدكتور محمد الاميرم من معهد المناطق القاحلة.

* ملخص الندوة:
السينما أداة من أدوات الثقافة والمعرفة ووسيلة من الوسائل التعلمية الفعالة التي تهدف الى الارتقاء بالمجتمع كما تلعب دورا بارزا في تشكيل قيم المجتمع وعاداته وفنونه علاوة على استخدامها كوسيلة للتوجيه والإرشاد والتنوير الثقافي واثارة الرغبة في تحسين المستوى الاجتماعي والنمو والتقدم المادي لدى المشاهد وتحفيز القدرات الكامنة لدى المواطن.
والسينما تعتبر من أيسر الطرق لتوصيل المعلومات والمعارف الى طالب العلم والمعرفة وهي ابلغ تأثيرا على العقول والنفوس من الكلمة المسموعة او المكتوبة فالصورة المتحركة لها تأثير كبير على الانسان مهما كانت ثقافته او حضارته او نشأته.

التكريمات :.
وسيتم خلال حفل الافتتاح تكريم نخبة من السينمائيين والممثلين وهم:
منى نور الدين
ريم الرياحي
سماح سنكري
فتحي الهداوي
علي الخميري
شاكرة رماح
اختارت الهيئة المديرة للمهرجان أن تكون دولة إيران ضيف شرف هذه الدورة الثامنة
يشارك في هذا المهرجان مخرجين وإعلاميين وفنانين والمهتمين بشأن السينما من:
تونس والجزائر وليبيا والمغرب والعراق ومصر وسويسرا وبلجيكا.لجنة التحكيم:
تتكون لجنة التحكيم كالآتي:
كمال بن وناس – ناقد سينمائي من تونس (رئيس اللجنة)
منية سكراني – صحفية من تونس
catherine kammermann – صحفية من سويسرا
Christophe Rolin – مخرج من بلجيكا
محمد أحمد محمود – مخرج من مصر

شاهد أيضاً

بالرباط … تنظيم الملتقى الوطني العاشر للمقاهي الثقافية أيام 9و10و11 دجنبر الجاري

الرباط نيوز  تنظم شبكة المقاهي الثقافية بالمغرب بدعم من وزارة الشباب والثقافة والتواصل قطاع الثقافة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *