السبت 24 يوليو 2021 - 23:58:21
أخبار عاجلة
إقصاء الملاكم محمد حموت خليفة ربيعي من أولمبياد طوكيو 2021 اصحاب الطاكسيات الكبيرة بالقنيطرة يحتجون بالشارع العام …وهذه الاسباب جماعة الصباح بعمالة الصخيرات تمارة بين إخفاقات الماضي و إرهاصات المستقبل. نور الدين الواهلي وكيلا للملك لدى ابتدائية سيدي سليمان إنفراد / البدوي بعد قرار المحكمة الإدارية….ثقتي كبيرة في الله وفي القضاء ولن أستسلم وباغي نصفي رقبتي أمام ساكنة سوق اربعاء الغرب التي تعرف الحقيقة ومن يقف وراء ما تتعرض له المدينة . تعيين الخياطي نائب الوكيل العام للملك باستئنافية القنيطرة للقيام بمهام وكيل الملك بابتدائية الرماني إقليم الخميسات تعيينات جديدة في الجهاز القضائي بالقنيطرة…..التفاصيل نداء للحكومة المغربية قبل نهاية ولايتها: بلاغ : المرصد الوطني لحقوق الناخب يدعو الأحزاب السياسية الى تكريس مبادىء الديمقراطية التمثيلية وترشيح الكفاءات والأطر والشباب والنساء العيشوريات تحطن الرحال بخشبة مسرح محمد الخامس بالرباط مساء الجمعة 6 غشت القادم ..
الرئيسية / اخر خبر / المغرب يصدر بلاغاً نارياً ويهدد بوقف التعاون الأمني والإستخباراتي مع إسبانيا

المغرب يصدر بلاغاً نارياً ويهدد بوقف التعاون الأمني والإستخباراتي مع إسبانيا

متابعة الرباط نيوز الإخباري

أصدرت الخارجية المغربية في وقت متأخر من ليلة الجمعة/ السبت بلاغاً موجهاً للحكومة الإسبانية على خلفية قضية إستقبال زعيم البوليساريو ابراهيم غالي

و حمل بلاغ الخارجية المغربية تهديداً مباشراً بوقف التعاون مع مدريد في مجالات الشراكة الثنائية، خاصة الأمنية والإستخباراتية، بسبب عدم إخبار السلطات الإسبانية نظيرتها المغربية بدخول زعيم الانفصاليين لديها وفق ما تنبني عليه أسس التعاون الأمني المشترك.

و قال بلاغ الخارجية المغربية، إنه منذ أن استقبلت إسبانيا على أراضيها زعيم “البوليساريو” المتهم بارتكاب جرائم حرب وانتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان ، زاد المسؤولون الإسبان من عدد التصريحات التي تحاول تبرير هذا العمل الخطير والمخالف لروح الشراكة التي تجمع البلدين.

وتود المملكة المغربية أن توضح ما يلي:

1. إن قرار السلطات الإسبانية بعدم إخطار نظرائها المغاربة بوصول زعيم “البوليساريو” ليس مجرد إغفال.

هذا عمل مع سبق الإصرار وخيار طوعي وقرار سيادي من قبل إسبانيا ، وهو أمر يقره المغرب تمامًا. سوف يرسم كل العواقب.

2. التذرع بالاعتبارات الإنسانية لا يبرر هذا الموقف السلبي. في الواقع : – الاعتبارات الإنسانية لا تبرر المناورة من وراء ظهور الشريك والجار.

– الاعتبارات الإنسانية لا يمكن أن تكون حلاً سحرياً يتم إعطاؤه بشكل انتقائي لزعيم مليشيات “البوليساريو” ، في وقت يعيش فيه آلاف الأشخاص في ظروف غير إنسانية في مخيمات تندوف.

– لا يمكن للاعتبارات الإنسانية أن تفسر تقاعس المحاكم الإسبانية أيضًا ، عندما يتم رفعها حسب الأصول للشكاوى الموثقة. إن تطبيق القانون والحفاظ على حقوق الضحايا لا يمكن أن يكونا بمكيالين ، ولا يمكن أن يعانوا من الكيل بمكيالين.

– الاعتبارات الإنسانية لا توضح ، علاوة على ذلك ، أن الشخص متواطئ في إنتحال الهوية وتزوير جواز السفر بقصد التحايل على القانون طواعية.

– أخيراً ، لا يمكن للاعتبارات الإنسانية أن تنكر المزاعم المشروعة لضحايا الاغتصاب والتعذيب والانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان التي ارتكبها زعيم ميليشيا “البوليساريو”.

3. إن موقف بعض المسؤولين الحكوميين من الحكم المسبق على رد الفعل المغربي والتقليل من التأثير الخطير على العلاقة لا يمكن أن يحجب هذا الوضع المؤسف.

4. إن الحفاظ على الشراكة الثنائية مسؤولية مشتركة يغذيها التزام دائم بحماية الثقة المتبادلة والحفاظ على التعاون المثمر وحماية المصالح الاستراتيجية للبلدين.

شاهد أيضاً

نور الدين الواهلي وكيلا للملك لدى ابتدائية سيدي سليمان

سيدي سليمان /عزيزة الغبناي تم تعيين نور الدين الواهلي الذي كان يشتغل وكيلا للملك لدى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *