الأحد 21 يوليو 2024 - 3:02:12
أخبار عاجلة
جريمة قتل بائع خبز بفاس.. رواية ولاية أمن غليان واحتقان بأصيلة بسبب نقص عدد الطوبيسات المتجهة لمدينة طنجة..والعشرات من العمال والمواطنين يعانقون المعاناة جراء ذلك  إقليم بنسليمان..نفايات شراط وعين التيزغة تتحول الى بوزنيقة جمعية زعير للتنمية والتضامن تنجح وتتألق في أول خروج لها …حفل متميز للناجحين في الباك وأولمبياد الرياضيات بمدينة الرماني بوزنيقة ..مقاهي بلا تراخيص في الشاطىء تسرح في الملك العمومي بحرية..من يسندها؟ بالصور- تنظيم منتدى جهوي حول الاقتصاد الاجتماعي التضامني للنساء بالمركب الثقافي محمد السادس بخريبكة حادثة سير مروعة بجماعة السكامنة تُخلف قتيلاً ومصابا في حالة خطيرة جدا. بالفيديو : كواليس الجمع العام التأسيسي للمكتب المحلي للهيئة المغربية لحقوق الإنسان والبيئة بالدشيرة الجهادية تعطل مصالح ساكنة مدينة ابن أحمد جراء تداعيات عزل رئيس الجماعة الحضرية بوزنيقة: غضب في صفوف المواطنين بسبب رفض سائقي الطاكسيات نقلهم الى بنسليمان
الرئيسية / أخر خبر / بالصور- مصر تحتفل بالصحراء المغربية وبعيد استقلال المغرب

بالصور- مصر تحتفل بالصحراء المغربية وبعيد استقلال المغرب

القاهرة الرباط نيوز 

من قلب القاهرة، نظمت الجمعية المصرية المغربية لرجال الأعمال احتفالية إحياء لذكرى يوم الاستقلال، وذكرى المسيرة الخضراء وذلك في إطار دعم العلاقات بين البلدين وتبادل روح المحبة والإخاء بين مصر والمغرب الشقيقة.

وفي كلمة بليغة أكد اللواء إسماعيل عبدالعزيز رئيس الجمعية المصرية المغربية لرجال الأعمال، أن الجمعية حرصت على إقامة هذه الاحتفالية للتأكيد على متانة العلاقات بين الشقيقتين مصر والمغرب، مشيرًا إلى أنهما ترتبطهما علاقات أزلية، وأنه يستغل هذه الفرصة ليتقدم بخالص التهانى لكل شعب المملكة المغربية الشقيق ولجلالة الملك محمد السادس، في ذكرى الاستقلال والمسيرة الخضراء، وأن علاقات مصر مع الأشقاء العرب تعيش أزهى عصورها في ظل القيادة الحكيمة للرئيس عبدالفتاح السيسي.

وقال رئيس الجمعية، خلال كلمته بالاحتفالية، إن الاستثمارات المغربية تجعل المغرب تحتل المرتبة السابعة فى قائمة البلدان صاحبة العربية الأكثر استثمارًا في مصر، وذلك بحجم استثمارات تزيد على 90 مليون دولار من خلال مجموعة من الشركات العاملة في مجالات مختلفة، وأن حجم التبادل التجاري بين البلدين بلغ في عام 2021 نحو 760 مليون دولار، حيث إن قيمة الصادرات المصرية للمغرب بلغت نحو 711 مليون دولار.

 

وأضاف أن حجم الاستثمارات المغربية في مصر أقل مما نرجو ونتمنى، وأنه يجب العمل على إقرار المزيد من الحوافز لجذب المزيد من الاستثمارات المغربية في الاقتصاد المصري، خاصة أن الاقتصاد المصري يمتلك فرصًا واعدة للاستثمار، مثمنًا قرار الرئيس عبدالفتاح السيسي رقم 142 لسنة 2023، بشان إعادة تنظيم وتشكيل المجلس الأعلى للتصدير، الذي يتيح فرصًا واعدة لمضاعفة حجم التجارة بين البلدين، خاصة أن المجلس الأعلى للتصدير سيقوم بوضع حلول سريعة لمشاكل الصادرات.

ولفت اللواء إسماعيل عبدالعزيز، إلى أن الجمعية قامت بإرسال القرارات الرئاسية الأخيرة الخاصة بحوافز الاستثمار إلى الجانب المغربى، بهدف تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين خلال الفترة المقبلة، خاصة أن القرارات تتضمن إعفاءات ضريبية والمساح باستعادة نسبة تصل إلى 50% من قيمة الأرض، والتوسع في منح الرخصة الذهبية لجميع المشروعات المستهدفة تعميق التصنيع المحلي.

وذكر أن الجمعية تهدف إلى تعزيز العلاقات الثنائية بين مصر والمغرب على صعيد الاستثمارات والتبادل التجاري، وأنه فى سبيل تحقيق هذا الهدف تتخذ الجمعية كل ما يكفل من اجراءات وتجد استجابة ملحوظة من قبل رجال الأعمال من البلدين، مؤكدًا أن حفل اليوم يأتي في قلب الجهود الرامية إلى تعميق وتعزيز العلاقات المصرية المغربية.

يذكر أنه حضر فعاليات الحفل العديد من الشخصيات العامة والمسئولين ورجال الأعمال والإعلاميين من البلدين، حيث حضر وفد من سفارة المملكة المغربية بالقاهرة برئاسة كريمة الميرس الملحق الاقتصادى بالسفارة، ود.معاوية الصقلي العضو المنتدب لبنك التجاري وفا بنك ايجبت، وهشام الكادي أول مغربي استثمر في مصر، مصطفى سطاشي المدير الإقليمي للخطوط الملكية المغربية بمصر، والكاتبة والإعلامية ورئيسة اللجنة الثقافية بالجمعية هند الصنعاني والتي شاركت بكلمة في هذا الإطار والعديد من أبناء الجالية المغربية بالقاهرة.

كما حضر من الجانب المصري كل من د. شريف الجبلي رئيس لجنة الشئون الأفريقية بمجلس النواب، علاء السبع عضو شعبة السيارات باتحاد الغرف التجارية، المهندس حسام السلاب عضو مجلس إدارة جمعية مستثمري مدينة العبور، محمود سرد عضو مجلس إدارة اتحاد الصناعات المصرية، الدسوقي غريب رئيس مجلس إدارة شركة بيزا للادوات الصحية، محمد عادل حسني الرئيس السابق للجمعية المصرية المغربية، مجدي فانوس رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية للتنمية الزراعية والصناعية، مروة الجندي رئيس مجلس إدارة شركة مورا للاستيراد والتصدير، ومن الإعلاميين د. عبدالباقي عزوز ود. أم هاشم وهبة مدير عام بالهيئة الوطنية للاعلام، والدكتورة عبير محمود كبير مذيعين بالتلفزيون المصري ورئيسة اللجنة الإعلامية بالجمعية.

شاهد أيضاً

جمعية زعير للتنمية والتضامن تنجح وتتألق في أول خروج لها …حفل متميز للناجحين في الباك وأولمبياد الرياضيات بمدينة الرماني

      ضحى المباركي  بعد أيام قليلة من تأسيسها وفي أول خروج رسمي ونشاط لها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *