الخميس 17 يونيو 2021 - 17:41:13
أخبار عاجلة
أندريا زوجة المغربي الذي قتل بنواحي مورسيا : زوجي قتل لأسباب عنصرية وماتروجه الصحافة الاسبانية مجرد أكاذيب الهدف منها التستر والتمويه.. بالفيديو – كواليس إجراء القرعة الخاصة بقاطني دوار أهل الحارث بمدينة تمارة بالفيديو – غضب واحتجاجات طلابية داخل كلية العلوم القانونية بجامعة ابن طفيل بالقنيطرة بسبب الامتحانات عناصر الدرك الملكي بأولاد صالح النواصر تحجز كمية هائلة من الدقيق المنتهي الصلاحية بشراكة مع كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بفاس جمعية شمس ماء ريح المغرب تنظم ندوة حول القوانين البيئية والنموذج التنموي الجديد أية اليات لتفعيلها بالمغرب المجلس الإقليمي لتازة يصادق على مجموعة من مشاريع اتفاقيات تهم قطاعي الدعم الاجتماعي والرياضي القنيطرة.. توقيف شخص للاشتباه في تورطه في قضية حيازة وترويج 10.891 قرص مخدر ثلاثة مغربيات ضمن 9 نساء تتواجدن ضمن التشكيلة الجديدة للحكومة الاسرائيلية…وهذه هويتهن في أفق إشعاعها مغاربيا ..توقيع إتفاقية شراكة بين المقاهي الثقافية بالمغرب وتونس مؤلم – مجزرة تهز أيت ملول …قتل العشرات من القطط ورمي جثتها بالشارع العام…
الرئيسية / اخر خبر / اختتام الدورة 10 لمهرجان مكناس للدراما التلفزية بتوزيع الجوائز…”بنات العساس” أحسن مسلسل و”ستة اشهر ويوم” أحسن فيلم

اختتام الدورة 10 لمهرجان مكناس للدراما التلفزية بتوزيع الجوائز…”بنات العساس” أحسن مسلسل و”ستة اشهر ويوم” أحسن فيلم

صفاء العربي 

أسدل الستار أول امس الثلاثاء، على فعاليات الدورة العاشرة لمهرجان مكناس للدراما التلفزية، وذلك بالإعلان عن نتائج الفائزين في مسابقتي الأفلام، والمسلسلات المتالقة.

على مستوى مسابقة المسلسلات، التي ترأسها لجنة تحكيمها المنتج والمخرج العربي اياد لخروز من الاردن، وضمت الممثل ربيع القاطي والممثلة والمخرجة مجيدة بنكيران، فقد عادت الجائزة الكبرى للسلسلة الشهيرة “بنات العساس” للمخرج ادريس الروخ، وهي من إنتاج القناة الأولى.

اما جائزة السيناريو لهذه المسابقة التي شاركت فيها سبعة اعمال، وهي “باب البحر”، و”دار السلعة”، و”ديزو القوام”، و”بابا علي”، ثم “صلا سلام”، و”مغريضو”، وبنات العساس” لادريس الروخ، فقد عادت مناصفة للكاتبين مريم الدريسي ومحمد المويسي، عن مسلسلي “دار السلعة” انتاج القناة الثانية، و”صلاة وسلام” للقناة الأولى.

وآلت جائزة الإخراج مناصفة لكل من طارق الادريسي عن المسلسل الامازيغي “مغريضو”، انتاج القناة الامازيغية، والمخرج شوقي العوفي عن مسلسل “باب البحر” من انتاج القناة الثانية.

وبخصوص مسابقة الأفلام، التي ترأسها الدكتور حسن الصميلي وضمت فاطمة عاطف والدكتور عبد الرحمان بن زيدان، بمشاركة ثمانية أفلام وهي “ستة أشهر ويوم”، و”مولات الورد”، و”الشريف مول البركة”، و”الوريث”، و”ثلاث لفرجات”، و”لبنى وعمي لخضر” و”مولات السعد”، و”عمي نوفل”، فقد منحت اللجنة الجوائز في جو طبعته الموضوعية والمهنية، ومراعاة معايير الجودة والتناول الفني والابداعي.

وقد نوهت اللجنة بمستوى التشخيص لدى ممثلين كان لديهم حضورا وازنا في ابداعهم وهم، خلود البطيوي عن دورها في فيلم “ثلاثة دلفرحات” لمخرجه ادريس صواب، وجليلة التلمسي عن دورها في فيلم “ستة أشهر ويوم” لمخرجه عبد السلام الكلاعي، وعبد النبي البنوي عن دوره في فيلم “الرسام” لمخرجه عادل الفضيلي.

وعادت جائزة احسن تشخيص نسائي لهند بنجبارة عن دورها، في فيلم “عمي نوفل” لهشام العسري، واحسن تشخيص رجالي مناصفة بين امين ناجي عن دوره في فيلم ” ستة اشهر ويوم” وحسن فلان عن دوره في فيلم “لبني وعمي لخضر” لبشرى مالك.

اما جائزة احسن سيناريو، فعادت لسيناريو فيلم “لبنى وعمي لخضر” لبشرى مالك، وجائزة احسن اخراج لعبد السلام الكلاعي عن فيلمه “ستة اشهر ويوم”، فيما اختارت اللجنة الفائز بجائزة احسن فيلم وهي الجائزة الكبرى، فيلم “ستة اشهر ويوم” لعبد السلام الكلاعي. كما ارتات اللجنة ان تمنح جائزة خاصة للتحكيم ونالها فيلم “عمي نوفل” لمخرجه هشام العسري.

وكانت الدورة التي انطلقت في 28 من الشهر الماضي، قد كرمت النجمين المقتدرين محمد الجم، ومليكة العمري، كما نظمت ندوة فكرية بعنوان ” اي كتابة للشاشة الصغيرة”، بمشاركة الدكتور مولاي احمد بدري خبير في فنون العرض، والإعلامي الدكتور احمد الدافري، السيناريست عبد الاله الحمدوشي.

يشار الى ان الدورة، التي نظمتها جمعية العرض الحر، بالتعاون مع الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة والقناة الثانية، وبشراكة مع مجلس جهة فاس مكناس، وجماعة مكناس ووزارة الثقافة والشباب (قطاع الاتصال)، أقيمت عن بعد..

شاهد أيضاً

عناصر الدرك الملكي بأولاد صالح النواصر تحجز كمية هائلة من الدقيق المنتهي الصلاحية

مراسلة : قديري سليمان في إطار حماية المستهلك، مع السهر على صحة المواطن المغربي، فإن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *