الأحد 21 يوليو 2024 - 2:43:02
أخبار عاجلة
جريمة قتل بائع خبز بفاس.. رواية ولاية أمن غليان واحتقان بأصيلة بسبب نقص عدد الطوبيسات المتجهة لمدينة طنجة..والعشرات من العمال والمواطنين يعانقون المعاناة جراء ذلك  إقليم بنسليمان..نفايات شراط وعين التيزغة تتحول الى بوزنيقة جمعية زعير للتنمية والتضامن تنجح وتتألق في أول خروج لها …حفل متميز للناجحين في الباك وأولمبياد الرياضيات بمدينة الرماني بوزنيقة ..مقاهي بلا تراخيص في الشاطىء تسرح في الملك العمومي بحرية..من يسندها؟ بالصور- تنظيم منتدى جهوي حول الاقتصاد الاجتماعي التضامني للنساء بالمركب الثقافي محمد السادس بخريبكة حادثة سير مروعة بجماعة السكامنة تُخلف قتيلاً ومصابا في حالة خطيرة جدا. بالفيديو : كواليس الجمع العام التأسيسي للمكتب المحلي للهيئة المغربية لحقوق الإنسان والبيئة بالدشيرة الجهادية تعطل مصالح ساكنة مدينة ابن أحمد جراء تداعيات عزل رئيس الجماعة الحضرية بوزنيقة: غضب في صفوف المواطنين بسبب رفض سائقي الطاكسيات نقلهم الى بنسليمان
الرئيسية / أخر خبر / في لقاء تواصلي ثقافي تم برواق الرابطة بالمعرض الدولي للكتاب بالرباط ….تدارس بنود اتفاقية بين كاتبات المغرب و إفريقيا و كاتبات الشيلي (بلاغ وصور)

في لقاء تواصلي ثقافي تم برواق الرابطة بالمعرض الدولي للكتاب بالرباط ….تدارس بنود اتفاقية بين كاتبات المغرب و إفريقيا و كاتبات الشيلي (بلاغ وصور)

    

الرباط نيوزبلاغ 

نظم المكتب التنفيذي الدائم لرابطة كاتبات المغرب وإفريقيا برئاسة السيدة بديعة الراضي، يوم الثلاثاء 14 ماي 2024 لقاء ثقافيا تواصليا مع الكاتبة ومنسقة جمعية كاتبات الشيلي السيدة ايا مالين ديبيا برواق رابطة كاتبات المغرب بالمعرض الدولي للنشر و الكتاب بالرباط.
و أشادت السيدة ايا مالين ديبيا بتجربة رابطة كاتبات المغرب وإفريقيا حيث اعتبرتها نموذجا في امتدادها على التراب المغرب.

كما نوهت السيدة منسقة كاتبات الشيلي بقدرة رابطة كاتبات المغرب و إفريقيا على رفع التحدي في المجال الإفريقي وتوسيع التجربة عبر كاتبات افريقيا والمغرب.
وقد حضرت اللقاء الثقافي والتواصلي السيدة Lalao-Elina Razanadriana
رئيسة مكتب مدغشق و السيدة فاطمة حقيق رئيسة مكتب ليبيا لرابطة كاتبات إفريقيا.

اللقاء المنظم من طرف المكتب الدائم لرابطة كاتبات إفريقيا والمكتب التنفيذي لرابطة كاتبات المغرب برئاسة السيدة بديعة الراضي، و بحضور رئيسات بعض جهات المملكة ، يدخل في إطار الإشعاع الثقافي للرابطة وتوسيع شركائها بامريكا اللاتينية بداية من توقيع اتفاقية شراكة مع جمعية كاتبات الشيلي، حيث أكد الجانبان على التسريع بتوقيع الاتفاقية.
و في هذا الصدد أكدت السيدة بديعة الراضي في كلمتها على اهمية مد الجسور عبر الضفاف مستحضرة اتفاقية الشراكة التي وقعت في إشبيلية بين رابطة كاتبات المغرب و إفريقيا و بين جمعية مبدعات وكاتبات إسبانيا .
كما أكد الاجتماع على الدور الديبلوماسي للثقافة العابرة للحدود في ترسيخ علاقات الشراكة و التواصل بين هاته الضفاف دفاعا عن دور المثقف في محاربة العنف ودعم ثقافة حقوق الإنسان والمساواة وتخليق المجتمعات و بناء مدن للسلام.
و بدورها أكدت السيدة ايا مالين ديبيا منسقة جمعية كاتبات الشيلي على اهمية تسويق التجربة المغربية على مستوى الشيلي خصوصا فيما يتعلق بالامتداد على مستوى التراب في كافة الجهات و الأقاليم ، داعية في هذا الصدد إلى التعاون مع خمسين كاتبة المنتمية إلى الجمعية بمدهن بطرق اشتغال رابطة كاتبات المغرب و إفريقيا واليات تدبيرها في لم شتات الأصوات النسائية المثقفة المبدعة و الكاتبة من اجل انخراط الجميع في حمل المشعل الثقافي بلغة المؤنث.
في ختام الاجتماع كونت رابطة كاتبات المغرب و إفريقيا لجنة للتدقيق في بنود الاتفاقية وعرضها على الجانب الشيلي .

شاهد أيضاً

جمعية زعير للتنمية والتضامن تنجح وتتألق في أول خروج لها …حفل متميز للناجحين في الباك وأولمبياد الرياضيات بمدينة الرماني

      ضحى المباركي  بعد أيام قليلة من تأسيسها وفي أول خروج رسمي ونشاط لها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *