الأحد 21 يوليو 2024 - 3:13:35
أخبار عاجلة
جريمة قتل بائع خبز بفاس.. رواية ولاية أمن غليان واحتقان بأصيلة بسبب نقص عدد الطوبيسات المتجهة لمدينة طنجة..والعشرات من العمال والمواطنين يعانقون المعاناة جراء ذلك  إقليم بنسليمان..نفايات شراط وعين التيزغة تتحول الى بوزنيقة جمعية زعير للتنمية والتضامن تنجح وتتألق في أول خروج لها …حفل متميز للناجحين في الباك وأولمبياد الرياضيات بمدينة الرماني بوزنيقة ..مقاهي بلا تراخيص في الشاطىء تسرح في الملك العمومي بحرية..من يسندها؟ بالصور- تنظيم منتدى جهوي حول الاقتصاد الاجتماعي التضامني للنساء بالمركب الثقافي محمد السادس بخريبكة حادثة سير مروعة بجماعة السكامنة تُخلف قتيلاً ومصابا في حالة خطيرة جدا. بالفيديو : كواليس الجمع العام التأسيسي للمكتب المحلي للهيئة المغربية لحقوق الإنسان والبيئة بالدشيرة الجهادية تعطل مصالح ساكنة مدينة ابن أحمد جراء تداعيات عزل رئيس الجماعة الحضرية بوزنيقة: غضب في صفوف المواطنين بسبب رفض سائقي الطاكسيات نقلهم الى بنسليمان
الرئيسية / أخر خبر / لقاء بين وليدات حي يعقوب المنصور ….محمد مهدي بنسعيد وزير الشباب والثقافة والتواصل والكاتبة والحكواتية والرسامة هند الساعدي برواق مرسم بالمعرض الدولي للكتاب والنشر بالرباط.

لقاء بين وليدات حي يعقوب المنصور ….محمد مهدي بنسعيد وزير الشباب والثقافة والتواصل والكاتبة والحكواتية والرسامة هند الساعدي برواق مرسم بالمعرض الدولي للكتاب والنشر بالرباط.

الرباط نيوز 

في اطار تواجده وجولاته باروقة المعرض الدولي للكتاب والنشر بالعاصمة الرباط تم اليوم الأربعاء لقاء بين السيد محمد مهدي بنسعيد وزير الشباب والثقافة والتواصل بحكومة أخنوش والأستاذة هند الساعدي، المصورة الفوتوغرافية، والرسامة، وحكواتية قصص الأطفال برواق دار النسر مرسم الذي تعمل به حيث كشفت هذه الأخيرة للسيد الوزير من خلال هذا اللقاء المفاجئ والزيارة لداخل المرسم عن تخصصها كحكواتية وكاتبة لحكايات وقصص الاطفال وأهدته كتاب يخص الأطفال كاخر إصدار لها بعنوان (جبان كلو بان )…

اللقاء كان أيضا بطايع خاص بين شخصين من أبناء حي يعقوب المنصور بالرباط حيث ينتمي السيد الوزير وكذا الاستاذة هند الساعدي…

يذكر أن بداية هند في مجال الفن الحكواتي كان سنة 2016. وقتها، اكتشفت موهبة الكتابة القصصية التي كانت دفينة لديها. جاء ذلك عن طريق الصدفة، حيث إن ولعها بالأطفال دفعها لكتابة مجموعات قصصية للصغار هي بمثابة فرصة بالنسبة لها للغوص في طفولتها من جديد.
وفي كتاباتها القصصية، تشتغل الساعدي على مرحلة طفولتها والتجارب التي عاشتها وهي طفلة. هو تمازج فريد من نوعه ما بين العالم الواقعي والخيال، حيث تقوم هند بتغيير الشخصيات الحقيقية إلى شخصيات كرتونية، وإعدادها على شكل قصاصات سردية للأطفال يتفاعلون معها بشكل مثير.
واتخذ عملها القصصي الأول، الذي يحمل عنوان “الإرادة تصنع المعجزات” (2016)، الصادر باللغتين العربية والفرنسية، هذا النهج السردي الفريد، حيث تمكنت هند من ابتكار عالم خيالي انطلاقا من حكايات حقيقية داخل قالب كرتوني، برسومات من تصميمها الشخصي.
ولاقت هذه الحكايات القصصية صدى جميلا واهتماما لدى الأطفال المتمدرسين، الذين يجدون فيها صور عاكسة لحياتهم اليومية، جعل مجموعة من المؤسسات المدرسية تقتني مجموعاتها القصصية لإثراء مكتباتها. وبالنسبة لهند الساعدي، كان هذا العمل الأول بمثابة تغيير جذري في حياتها بالنظر للإقبال الكبير الذي لقبه هذا العمل.
وقد سطع نجم الساعدي كراوية وحكواتية لقصص الأطفال تأليفا وتصميما، مستغلة إبداعها وموهبتها في الرسم والتصوير الفوتوغرافي، حيث قامت بتأليف عدد من المجموعات القصصية، منها “رحلة أريج في المغرب البهيج”، و”أبو منجل الأصلع في البلد الآمن”، إضافة إلى أعمال أخرى مثل “يوسف ويومه الأول في الحضانة”، أو “صوفي في بحيرة الورد المسحورة”.
كما شاركت في مجموعة من المعارض الوطنية والدولية، كان أولها معرض القاهرة الدولي للكتاب. كما شاركت في ورشات للأطفال حول موضوع القراءة والحكاية، خلال المعرض الدولي للنشر والكتاب بالرباط دورة 2022 ومازالت لحد الساعة تواصل حضورها بنسخ المعرض الدولي للكتاب والنشر ..
وتمكنت هند الساعدي من المزاوجة بين فن الحكي للأطفال وموهبة الرسم والعشق الفوتوغرافي، إذ ساعدها عملها كمصممة غرافيك كثيرا في هذا الجانب، حيث تطلق العنان لمخيلتها في البحث والتنقيب عن الحكاية وشخصيتها وأحداثها حيث كشفت في تصريح لها “ثم أكمل جمال حكايتي برسوم جميلة أركبها عبر الحاسوب، لإخراج عمل قصصي جميل بكل معاييره”.

شاهد أيضاً

جمعية زعير للتنمية والتضامن تنجح وتتألق في أول خروج لها …حفل متميز للناجحين في الباك وأولمبياد الرياضيات بمدينة الرماني

      ضحى المباركي  بعد أيام قليلة من تأسيسها وفي أول خروج رسمي ونشاط لها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *