الأربعاء 12 مايو 2021 - 2:24:50
أخبار عاجلة
تطوان – اعتقال أربعة أشخاص من بينهم فتاة في قضية السطو على 15 الف أورو  تعزية – جدة إبراهيم لغزال رئيس اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بجهة كليميم وادنون في ذمة الله عاجل – معركة دموية بالسيوف بحي العلامة بالقنيطرة …والنتيجة نقل 3 أشخاص للمستعجلات  والي جهة بني ملال خنيفرة يترأس الاجتماع التأسيسي لمجلس الحوض المائي لأم الربيع باشا القنيطرة يشرف على عملية نقل الشابة المتشردة “زهرة” الى مستشفى الرازي للامراض النفسية والعقلية بسلا اعتقال شاب متهم باحتجاز قاصر وافتضاض بكارتها في شهر رمضان بشتوكة أيت باها  اجتماع لمكتب المجلس الجهوي للعدول بالدائرة القضائية لمحكمة الاستئناف بالعيون الإبداع والجمال خلال أمسية شعرية افتراضية عربية دولية نظمها مركز خبرة الصحراء للتوثيق في إطار المقهى الأدبي والثقافي توقيف مروج مخدرات ضمن شبكة إجرامية تنشط بواد إيكم بالصخيرات بالصوت والصورة – الرباط نيوز تواكب احتفالات فريق الرشاد الرياضي للغرب بالصعود بملعب سيدي يحيى الغرب
الرئيسية / اخر خبر / ربورطاج – معرض “طریق الحریر: تاریخ حي” یفتتح في لندن

ربورطاج – معرض “طریق الحریر: تاریخ حي” یفتتح في لندن

 لندن /سارة العربي

أعلنت مؤسسة الآغا خان عن افتتاح معرض “طریق الحریر: تاریخ حي”، وھو معرض للتصویر الفوتوغرافي في الھواء الطلق لمصور السفر كریستوفر ویلتون ستیر.

ویضم المعرض أكثر من 160 صورة فوتوغرافیة، وھو یدعو المشاھد للقیام برحلة من لندن إلى بكین، والتعرف على العدید من الأشخاص والأماكن والثقافات على طول طریق التجارة القدیم.
اھتم المعرض بترتیب الصور لتخلق مساراً مادیاً للمشاھدین، ما یتیح لھم فرصة السفر بالوكالة، ولا سیّما مع إغلاق صالات العرض نتیجةً لجائحة كورونا. كما یسمح ھذا المعرض الخارجي بالتباعد الاجتماعي، ویقدم للزوار حافزاً ثقافیاً في وقت مناسب. علاوةً على ذلك، ومع قیود السفر الحالیة، یفتح المعرض عالماً من الوجھات البعیدة التي یتعذر الوصول إلیھا حالیاً.
یھدف المعرض إلى الاحتفال بتنوع أشكال التعبیر الثقافي الموجودة على طول طریق الحریر، وتسلیط الضوء على أمثلة حول كیفیة محافظة الممارسات والطقوس والعادات التاریخیة على حیویتھا حتى یومنا ھذا، فضلاً عن الكشف عن الروابط بین تلك الثقافات والتي تبدو للوھلة الأولى بأنھا مختلفة تماماً. كما یسعى المعرض إلى تحفیز وتولید الاھتمام والتفاھم بین الثقافات البعیدة وتحدي التصورات المتعلقة بأجزاء من العالم غیر مشھورة وغیر معروفة كثیراً.

ھذا وسیقوم المعرض بعرض صورٍ عن إیران وتركمانستان وأوزبكستان وطاجیكستان وقیرغیزستان وباكستان والھند والصین وأماكن أخرى، إضافةً إلى تمكّن الزوار من الوصول إلى محتوى إضافي، إلى جانب مشاھدة مقاطع من الفیدیو والاستماع للموسیقى عبر النقر على رمز موجود على كل صورة من المعرض.
أُنشئ طریق الحریر، وھو الاسم الذي یُطلق على العدید من الطرق التجاریة التي تربط الصین بالغرب، لأول مرة خلال أیام الإمبراطوریة الرومانیة. سھّلت على مدى عدة قرون عملیة تبادل السلع والأفكار والأدیان والتقنیات عبر آلاف الأمیال من عملیة تشكیل وتغییر العالم كما نعرفھ، إلا أنھا فقدت مكانتھا البارزة في طرق التجارة البحریة الجدیدة بحلول القرن السابع عشر، رغم أن إرثھا لا یزال قائماً. یمكن اعتبار “مبادرة الحزام والطریق”
الصینیة، الممر التجاري المزدوج، والذي تبلغ قیمتھ 900 ملیار دولار أمریكي ویھدف لإعادة فتح القنوات بین الصین والغرب، كنقطة انطلاق في القرن الحادي والعشرین.
تعمل مؤسسة الآغا خان جنباً إلى جنب مع الوكالات الشقیقة التابعة لشبكة الآغا خان للتنمیة في آسیا الوسطى منذ حوالي 30 عام، فضلاً عن عملھا منذ حوالي القرن في الھند وباكستان.
كانت شبكة الآغا خان للتنمیة من خلال عملھا جنباً إلى جنب مع الحكومات شریكاً طویل الأمد في عملیات التنمیة في أفغانستان وجمھوریة قیرغیزستان وطاجیكستان وباكستان والھند ومؤخراً كازاخستان.
یُذكر أنھ في السنوات الثلاثین الماضیة، استثمرت شبكة الآغا خان للتنمیة ووجھت عدة ملیارات من الدولارات في عملیات التنمیة الاقتصادیة والاجتماعیة والثقافیة لآسیا الوسطى مع تعزیز التعددیة، فضلاً عن تمكین المرأة لتصبح في صُلب تلك الجھود.
تم توثیق بعض الأمثلة عن الأعمال التي نفذتھا مؤسسة الآغا خان وشبكة الآغا خان للتنمیة على طول طریق الحریر في المعرض، مثل جسر ڤانج العابر للحدود بین أفغانستان وطاجیكستان، والذي یُعتبر واحداً من ضمن ستة جسور شیّدتھا مؤسسة الآغا خان للمساعدة في تحسین الاتصال بین ھاتین المنطقتین المرتبطتین تاریخیاً.
تسمح الاتفاقیات المبرمة بین الحكومات المعنیة للتجار ببیع البضائع في أسواق مخصصة ومحددة على أحد جانبي الجسور أو كلیھما. یمكن للأفغان أیضاً عبور ھذه الجسور لتلقي الرعایة الصحیة الحرجة، ما یوفر علیھم رحلة طویلة وشاقة عبر الجبال إلى أقرب مستشفى أفغاني.
ھذا وتعمل مؤسسة الآغا خان وكجزء من عملھا في مجال الأمن الغذائي على تقدیم الدعم للمزارعین مثل كریمكول لتوسیع مشاتلھم حتى یتمكّنوا بدورھم من دعم المزارعین الآخرین في ھذه المنطقة النائیة والجبلیة. یُذكر أن كریمكول ھو أحد مزارعي أشجار الفاكھة والخضروات من منطقة جلال أباد في قرغیزستان.
یتمثل جانب آخر من أعمال شبكة الآغا خان للتنمیة في الحفاظ على المباني التاریخیة، مثل قصر خابلو في شمالي باكستان، والذي تم تشییده في عام 1840 ،ویُعتبر أفضل مثال عن الإقامة الملكیة في المنطقة. ھذا وعانى القصر بحلول أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرین من وضع سیئ بسبب تحویل بعض الغرف كحظیرة للماشیة. لكن من خلال العمل
جنباً إلى جنب مع الحكومة المحلیة، بدأ صندوق الآغا خان للثقافة أعمال الترمیم في عام 2005 وأُعید افتتاح القصر كمتحف وفندق تراثي في إطار مجموعة فنادق سیرینا في عام 2011 .أدى ترمیم القصر إلى خلق عشرات الوظائف في قطاع الضیافة وساعد في فتح الیونسكو للحفاظ على التراث في عام 2013 .المنطقة أمام السیاحة. ھذا وتلقت أعمال الترمیم العدید من الجوائز، ومن ضمنھا جائزة كما وتم التأكید على أھمیة الترویج السیاحي من خلال صورة توثّق حفل افتتاح مركز سیاحي جدید في جبال بامیر في شرقي طاجیكستان، حیث قامت فتاة ترتدي الملابس التقلیدیة الطاجیكیة بأداء بعض الرقصات. وكجزء من جھود الإدماج الاقتصادي، تدعم المؤسسة عملیات التنمیة المستدامة للسیاحة في المنطقة لصالح المجتمعات المحلیة.
تأسست جمعیة بامیر للسیاحة البیئیة والثقافیة في عام 2008 بدعمٍ من مؤسسة الآغا خان وھي تتولى إدارة المراكز السیاحیة وتساھم بخلق فرص عملٍ للسكان المحلیین وتشجع على الحفاظ على التراث التاریخي والموارد الطبیعیة والحیاة البریة مع دعم السیاح لزیارة ھذه المنطقة النائیة والجمیلة بشكل مذھل.
وكانت فعالیات معرض “طریق الحریر” قد بدأت بتاریخ 8 أبریل وتستمر حتى 16 یونیو 2021 في ساحة غراناري في منطقة “كینغز كروس” بلندن، وھي متاحةً أمام الجمھور.
تسمح القیود إقامة برنامج یتضمن إجراء بعض الحوارات وورش العمل لتكون متاحة أمام الجمھور في مركز الآغا خان، إضافةً لوجود خطط لبناء بازار طریق الحریر لمؤسسة الآغا خان في منطقة سوق كانوبي القریبة.
ومن الصور المعروضة صورة لجسر مدینة موستار في البوسنة والھرسك، حیث تشتھر مدینة موستار بجسرھا الشاھق والأنیق، والذي یبلغ ارتفاعھ 20 متراً ویجري تحتھ نھر نیریتفا. قام السلطان سلیمان القانوني ببناء الجسر في عام 1557 عندما كانت ھذه المنطقة تحت السیطرة العثمانیة. بقي الجسر لمدة 427 عام إلى أن تم تدمیره في عام 1993 خلال حرب البوسنة، لكن في عام 2004 ،أُعید افتتاحھ بعد انتھاء أعمال الترمیم، والتي شملت
إعادة تأھیل البلدة القدیمة التي نفذھا صندوق الآغا خان للثقافة.
وتقدم صورة أخرى من المعرض مجموعة من الدراویش یدورون في “غلطة میفلي ھاوس” في اسطنبول، وھو أحد نزل الدراویش القلیلة المتبقیة في تركیا. قدّم الشاعر الفارسي في القرن الثالث عشر وعالم الدین الإسلامي والصوفي مولانا جلال الدین الرومي لأتباعھ ممارسة الدوران كتأمل مليء بالنشاط من الناحیة الجسدیة. یقوم الدراویش من خلال ممارسة الدوران بتأمل الوجود الإلھي، ویزداد لدیھم الشعور بالحب، ویتخلون عن غرورھم ویسعون
شاھد قبر لتحفیزھم على التخلي عن الشعور بالغرور. نحو الكمال. ھذا وتمثل القبعات الطویلة المصنوعة من اللباد التي یرتدیھا الدراویش بمثابة
بینما تقدم صورة أخرى بازار تبریز الكبیر في إیران الذي یعتبر أحد مواقع التراث العالمي للیونسكو وأكبر سوق مغطى في العالم والذي من خلالھ مرّ ماركو بولو في طریقھ إلى الصین في القرن الثالث عشر. حصل مجمع سوق تبریز التاریخي على جائزة الآغا خان للعمارة في دورة عام .2013
ومن الصور الأخرى: مركز “عالم” الثقافي والترفیھي، والذي یمتلك أكبر عجلة فیریس مغلقة في العالم؛ ومدینة شیان التي كانت إحدى العواصم الأربع القدیمة للصین، وھي تعتبر نقطة البدایة لطریق الحریر، أو نقطة النھایة إذا كنت قادماً من الغرب؛ وصورة لبعض الأشخاص وھم یقومون بأداء الصلاة في مسجد تاج محل في أغرا بالھند؛ والعدید من الصور الأخرى.

شاهد أيضاً

والي جهة بني ملال خنيفرة يترأس الاجتماع التأسيسي لمجلس الحوض المائي لأم الربيع

الرباط نيوز –مكتب القنيطرة  أوضح والي جهة بني ملال خنيفرة، خطيب الهبيل، أن “تدبير الموارد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *