الأربعاء 12 مايو 2021 - 2:23:11
أخبار عاجلة
تطوان – اعتقال أربعة أشخاص من بينهم فتاة في قضية السطو على 15 الف أورو  تعزية – جدة إبراهيم لغزال رئيس اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بجهة كليميم وادنون في ذمة الله عاجل – معركة دموية بالسيوف بحي العلامة بالقنيطرة …والنتيجة نقل 3 أشخاص للمستعجلات  والي جهة بني ملال خنيفرة يترأس الاجتماع التأسيسي لمجلس الحوض المائي لأم الربيع باشا القنيطرة يشرف على عملية نقل الشابة المتشردة “زهرة” الى مستشفى الرازي للامراض النفسية والعقلية بسلا اعتقال شاب متهم باحتجاز قاصر وافتضاض بكارتها في شهر رمضان بشتوكة أيت باها  اجتماع لمكتب المجلس الجهوي للعدول بالدائرة القضائية لمحكمة الاستئناف بالعيون الإبداع والجمال خلال أمسية شعرية افتراضية عربية دولية نظمها مركز خبرة الصحراء للتوثيق في إطار المقهى الأدبي والثقافي توقيف مروج مخدرات ضمن شبكة إجرامية تنشط بواد إيكم بالصخيرات بالصوت والصورة – الرباط نيوز تواكب احتفالات فريق الرشاد الرياضي للغرب بالصعود بملعب سيدي يحيى الغرب
الرئيسية / اخر خبر / بالصوت والصورة – عرس إعلامي تاريخي بالقنيطرة ..افتتاح مقر النقابة الوطنية للصحافة المغربية ودورة تكوينية وتكريم للقيدوم ابراهيم اوفقير + تصريحات

بالصوت والصورة – عرس إعلامي تاريخي بالقنيطرة ..افتتاح مقر النقابة الوطنية للصحافة المغربية ودورة تكوينية وتكريم للقيدوم ابراهيم اوفقير + تصريحات

الرباط نيوز -مكتب القنيطرة /إدريس احريبلة
في عرس إعلامي بامتياز تم أمس السبت 3أبريل 2021 افتتاح مقر النقابة الوطنية للصحافة المغربية بمدينة القنيطرة في إطار السياسة التي تنهجها النقابة ومن خلال لحظة تاريخية هامة في مسارها …

وقد حضر الافتتاح مجموعة من الشخصيات يتقدمهم الزميل محمد حجيوي عضو المكتب التنفيذي للنقابة والسيد الباشا رئيس دائرة أولاد أوجيه امبارك كدار،بمعية قائدة الملحقة الرابعة ،ايمان الكط، ممثلا لعامل إقليم القنيطرة وعدد من الفعاليات الثقافية والمدنية وثلة من الصحافيين والاعلاميين بالمدينة .

كلمتا حجيوي والخني ثمنت أهمية احتضان فرع النقابة لمقر خاص وما تُراكم من أعمال وأنشطة ومواقف تنتصر لإبداع ممارسة مهنية تخدم النهوض بالمهنة على كافة الأبعاد المؤسساتية والاجتماعية والتكوين والتضامن وأخلاقيات المهنة .

كما تميز البرنامج بلحظة تكريم الزميل الصحافي المهني إبراهيم أو فقير الذي تقاعد نهاية سنة 2020 كاعتراف لما قدمه الزميل من عطاءات وتضحيات لترقية مهنة ممارسة الصحافة .بتقديم كلمات وتوزيع هدايا رمزية.

كما ضم البرنامج أشغال الدورة التكوينية المنظمة من طرف المكتب التنفيذي للنقابة وأوكسفام حول “حماية الصحافيين والصحافيات في أماكن العمل ” من تأطير ذ عبد العالي الصافي محامي بهيئة القنيطرة وناشط حقوقي .بحضور 20 صحافي وإعلامي .

الدورة ركزت على التمكين القانوني وشرح الضمانات سواء التي تكفلها الشرعة الدولية والإعلانات الخاصة،أو الضمانات الدستورية والآليات الوطنية.وبلورة مقترحات للحماية والنهوض .
ويشكل موضوع حماية الصحافيين والصحافيات داخل أماكن العمل رهانا حقوقيا دوليا كرست معايير حقوق الإنسان نصوصا وآليات ،كما أقرت الأمم المتحدة خطة عمل بشأن سلامة الصحافيين ومسألة عدم الإفلات من العقاب.
كما تضطلع عدد من الهيئات بوصفها منظمات وآليات تابعة للأمم المتحدة بتسهيل حرية تداول الأفكار عن طريق الكلمة والصورة والدفاع عن حرية الصحافة عن طريق تعزيز سلامة الصحافيين.
كما أن التشريع الوطني أيضا حمل عددا من المكتسبات المكرسة دستوريا وقانونيا حيث حماية الصحافيين في أماكن العمل تشمل السلامة البدنية والأمان الشخصي وعدم الحد من حرية التعبير وحرية الصحافة والنشر ، وأيضا إقرار الحقوق الاجتماعية والاقتصادية والصحية إثر تداعيات كوفيد 19 وأيضا من خلال عقود عمل قانونية بأجور تنسجم والقانون الأساسي للصحافي المهني مع أبسط الحقوق كالضمان الاجتماعي والتغطية الصحية واحترام أيام العمل والعطل ..و الحماية الرقمية للصحافيات والصحافيين ،وتسييد خطاب يأخذ بعين الاعتبار النوع الاجتماعي.

الدورة التدريبية شكلت مناسبة لتقديم شهادات للصحافيين و بلورة مقترحات بشأن التدابير والقنوات والإجراءات المؤسساتية والقانونية والمهنية القمينة بضمان الحماية داخل أماكن العمل.
ستشكل أرضية محلية للترافع والعمل من أجل صيانة الحقوق والمكتسبات تعزيزا لبيئة صحافية مهنية وآمنة .
محطة اليوم تعزز أدوار فرع القنيطرة وتضمن تموقع مؤثر وقوي كمُكون فاعل ومنخرط بشكل جاد في تطوير الممارسة المهنية وحرية التعبير

شاهد أيضاً

والي جهة بني ملال خنيفرة يترأس الاجتماع التأسيسي لمجلس الحوض المائي لأم الربيع

الرباط نيوز –مكتب القنيطرة  أوضح والي جهة بني ملال خنيفرة، خطيب الهبيل، أن “تدبير الموارد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *