الجمعة 29 مارس 2024 - 7:57:19
أخبار عاجلة
أمن سيدي قاسم يوقف مجموعة إجرامية اختيار العداء عبد الواحد عاشور مع المنتخب الوطني المغربي في بطولة العالم للعدو الريفي. أباء وأولياء تلاميذ مدرسة فرنسية بالرباط ينظمون وقفة احتجاجية اليوم الخميس بسبب الزيادة في رسوم التسجيل رَمَضَـــانْ وَصَـــلَ ” ؛ إبداع أدبى جديد يزين مكتبة الطفل العربي للأديبة سارة السهيل … سطات …. بحضور مشاهير الفن والرياضة الفنان سعيد قيلش يشرف على إفطار جماعي لنزلاء السجن المحلي عين علي مومن . بالفيديو من خريبكة …خولة فنان رئيسة فرقة بنات عيساوة ضيفة حلقة جديدة من برنامج حوارات رمضان الفنية الناظور – توقيف شخصان متورطان في قضية حيازة وترويج 16 كيلوغرام و650 غرام من مخدر الكوكايين وحيازة السلاح الناري. إقصائيات كأس العرش …أمل تيزنيت يهزم أدرار سوس ويصعد لدور الثمن لمواجهة أولمبيك الدشيرة (+ تصريحات بالفيديو) بالصور – ندوة دينية بدار الشباب الزلاقة بخريبكة من تنظيم  المجلس العلمي المحلي جمعية جوهرة الصحراء لأوضاع المرأة والطفل توزع مساعدات خيرية لفائدة الأسر المعوزة بالعيون
الرئيسية / سليدر / بالصور – أنشطة وورشات للجمعية المغربية للسلامة الطرقية بتازة بمناسبة اليوم الوطني للسلامة الطرقية

بالصور – أنشطة وورشات للجمعية المغربية للسلامة الطرقية بتازة بمناسبة اليوم الوطني للسلامة الطرقية

تازة: محمد حارص

شهدت مدينة تازة، خلال اليومين الماضيين، تنظيم مجموعة من الفعاليات والأنشطة التوعوية التحسيسية بمناسبة اليوم الوطني للسلامة الطرقية (18 فبراير) الذي يخلد هذه السنة تحت شعار “من أجل الحياة”.

وتمحورت هذه الأنشطة والفعاليات ، التي استهدفت تلميذات وتلاميذ المؤسسات التعليمية بالمديرية الإقليمية للتعليم بتازة، حول موضوع السلامة الطرقية وتوخت بالخصوص تعريف الناشئة من خلال عروض نظرية وورشات تطبيقية كيفية التعامل الأمثل مع الطريق واحترام قانون السير.

كما قدمت خلال هذه العروض، التي أشرف عليها رجال الأمن الوطني والجمعية المغربية للسلامة الطرقية ومنظمة الهلال الأحمر فرع تازة، مجموعة من النصائح والتوجيهات للتلميذات والتلاميذ حول قواعد وأساسيات السلامة الطرقية واحترام قانون السير والجولان وتجنب أخطار الطريق.

فبثانوية الكيندي الإعدادية، نظم نادي المواطنة وحقوق الانسان ونادي الموسيقي بالمؤسسة، بشراكة مع الجمعية المغربية للسلامة الطرقية وبتعاون مع الأمن الوطني والمصلحة الإقليمية للوكالة الوطنية للسلامة الطرقية ومنظمة الهلال الأحمر المغربي فرع تازة، نشاطا تحسيسيا لفائدة تلاميذ وتلميذات ثانوية الكيندي الإعدادية تمت خلاله توعية التلاميذ بأخطار حوادث السير وأهمية نشر ثقافة السلامة الطرقية وضرورة الوعي بأهمية قانون السير واحترامه.

هذا النشاط ومجموعة أخرى تنظمها الجمعية المغربية للسلامة الطرقية، والمصلحة الإقليمية للوكالة الوطنية للسلامة الطرقية بتازة، بشراكة مع المديريتين الإقليميتين للتعليم والتجهيز والنقل بتازة والأمن الجهوي بتازة طيلة الأسبوع الجاري ليشمل مجموعة من مؤسسات التعليم بالمدينة، يدخل ضمن الأسبوع الإقليمي للسلامة الطرقية 2021.

وحول هذا النشاط، صرح مدير ثانوية الكيندي الإعدادية جمال حداشة: “بشعار نلتزم من اجل الحياة، وتفاعلا مع اليوم الوطني للسلامة الطرقية، نظمنا بالثانوية الإعدادية الكيندي، نشاطا تربويا تحسيسيا بتأطير من نادي المواطنة وحقوق الإنسان ونادي الموسيقى وبشراكة مع الأمن الجهوي والمصلحة الإقليمية للوكالة الوطنية للسلامة الطرقية والجمعية المغربية للسلامة الطرقية بتازة والهلال الأحمر المغربي والذين سهروا على تنظيم نشاطا تأطيريا وتطبيقيا حول السلامة الطرقية، تلاه حفل من تأطير نادي الموسيقى حول السلامة الطرقية.

وفي السياق ذاته، نظم يومه الثلاثاء الماضي، بمدرسة الملحة بتازة نشاط توعوي تحسيسي للتلميذات والتلاميذ بقواعد السلامة الطرقية واحترام قانون السير، وذلك من خلال ورشات تطبيقية ومسابقات مع توزيع مجموعة من المطويات تهم قواعد السلامة الطرقية.

وقدم بالمناسبة عرض نظري استعرض أهم قواعد وأساسيات السلامة الطرقية وعرف التلاميذ على الكيفية المثلى للتعامل الآمن والسليم مع الطريق سواء كانوا راجلين أو راكبين أو سائقين لدراجاتهم الهوائية.

وتم التأكيد على ضرورة ترسيخ ثقافة السلامة الطرقية والأمن المروري لدى التلميذات والتلاميذ من خلال حثهم على احترام قانون السير والامتثال للعلامات المرورية، فضلا عن ضرورة تعزيز الوقاية في المجال الطرقي.

وصباح يوم الخميس 18 فبراير الذي يصادف اليوم الوطني للسلامة الطرقية والمخلد هذه السنة تحت شعار “من اجل الحياة”، نظمت الجمعية المغربية للسلامة الطرقية بالمصلحة الإقليمية للوكالة الوطنية للسلامة الطرقية بتازة، حفل خاص خصص لتكريم مجموعة من الفعاليات والقطاعات المتدخلة في السلامة الطرقية على مستوى إقليم تازة، بشراكة مع المصلحة الإقليمية ل NARSA وجماعة تازة والأمن الجهوي والدرك الملكي والوقاية المدنية ومديريتي التعليم والتجهيز بتازة والمركز الاستشفائي ابن باجة ومركز تكوين السائقين المهنيين بتازة.

وفي تصريح لعماد العسرى عضو المجلس الإداري للوكالة الوطنية للسلامة الطرقية ورئيس الجمعية المغربية للسلامة الطرقية جاء فيه: ” في إطار تخليد اليوم الوطني للسلامة الطرقية 2021، تحت شعار <من اجل الحياة>، نظمت الجمعية المغربية للسلامة الطرقية، مجموعة من الأنشطة التحسيسية والتوعوية بشراكة مع مجموعة من المتدخلين والشركاء، وخلال هذا اليوم نظم حفل خاص لتكريم مجموعة من الفعاليات والمتدخلين بمجال السلامة الطرقية (رئيس المصلحة الإقليمية NARSA والأمن الجهوي والدرك الجهوي والوقاية المدنية بتازة، ومدير المركز الاستشفائي ابن باجة والمديرية الإقليمية للتربية والتكوين ومركز تكوين السائقين المهنيين)،

واضاف العسري عماد، أن الجمعية ستواصل برنامجها لتخليد لهذا اليوم الوطني للسلامة الطرقية، تنظيم مجموعة من الحملات التحسيسية والتوعوية بالوسط المدرسي داخل المؤسسات التعليمية، بشراكة مع المديرية الإقليمية للتربية والتكوين، تليها جملة للتبرع بالدم بشراكة مع المركز الاستشفائي ابن باجة.”

من جهة ثانية، وتحقيقا لمبدأ التكامل النسقي بين المؤسسات العمومية في التحسيس ونشر الوعي الطرقي المروري، نظم المجلس العلمي المحلي لتازة،

بتنسيق مع المديرية الاقليمية لوزارة التربية الوطنية وولاية الأمن الجهوي والقيادة الجهوية للدرك الملكي نشاطين تحسيسين بكل من الثانوية التأهيلية علي ابن بري بمدينة تازة وابن زيدون بجماعة باب مرزوقة بدائرة تازة، يومي 17 و18 فبراير 2021، شمل تقديم عروض تحسيسية حول السلامة الطرقية من تقديم ممثل القيادة الجهوية للدرك الملكي بالثانوية التأهيلية ابن زيدون بباب مرزوقة، وممثل الأمن الجهوي بالثانوية التأهيلية علي بن بري بمدينة تازة، وعرض توعوي بعنوان “السلامة الطرقية بين المسؤولية واللامبالاة” للمجلس العلمي المحلي.

شاهد أيضاً

رَمَضَـــانْ وَصَـــلَ ” ؛ إبداع أدبى جديد يزين مكتبة الطفل العربي للأديبة سارة السهيل …

   الرباط نيوز  رائعة جديدة من روائع المبدعة سارة طالب السهيل، لمكتبة الطفل العربي، في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *