الجمعة 26 فبراير 2021 - 0:43:45
أخبار عاجلة
الجامعة الملكية المغربية لكرة اليد تحدد تواريخ إنطلاق البطولة الوطنية حملة واسعة لتحرير الملك العمومي بشارع فلسطين و الخبازات بالقنيطرة  إقليم سيدي سليمان – حملات التلقيح متواصلة بقيادة عامر الشمالية ضد كوفيد 19+ صور تازة: استئناف محاكمة رئيس جماعة باب مرزوقة أمن سطات يوقف تلميذة قاصر على خلفية ظهورها في فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي وهي تحمل سلاحا ابيض. أمن القنيطرة يوقف صانع الأكياس البلاستيكية ويحجز 4 أطنان ونصف  أكادير – لقاء مع ممثلي وسائل الاعلام للتعريف بمشاريع القانون الاطار 51.17 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين البحث العلمي العنف الاسري ارهاب بحق الامان الاجتماعي سطات – وقفة احتجاجية حاشدة للأطر التربوية تنديدا بالإعتداء على أستاذة بثلاثاء الأولاد الزميل لمرابط من قلب مستشفى الادريسي بالقنيطرة ل / الرباط نيوز : أشكر باشا المدينة ومندوب وزارة الصحة والنقابة الوطنية للصحافة المغربية في شخص الاستاذ جواد خني وكل من وقف معي في محنتي الصحية ..ولن أنسى جميلكم …
الرئيسية / أقلام رأي / الصحافة الاستقصائية بالجهات الجنوبية غياب ام تغييب..؟

الصحافة الاستقصائية بالجهات الجنوبية غياب ام تغييب..؟

بقلم : شبيهنا ماء العينيين

لطالما تساءلت كغيري عن دور الإعلام الجهوي بالجهات الجنوبية الثلاث. في التحقيق الاستقصائي حول تجاوزات عدة تصدرت كاخبار منصات التواصل الاجتماعي والمواقع الاخبارية الرئيسة.
لكنها بقيت خبرا اختفى ضمن زحمة الأخبار المتسارعة.
أردت التركيز على رمال جهات الصحراء المتحركة تحت أضواء كاشفة.
الرمال الحبلى بالمنجزات على مستوى الخطاب الرسمي لكنها ليست كذلك على أرض الواقع. إن على المستويات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية كما الخدماتية.
فكل قطاع يئن تحت ضغط الفساد بالنظر إلى الاستثمارات العمومية الضخمة المعلنة لتأهيل هذه الجهات في غياب شراكة حقيقية مع قطاع خاص مؤهل وقادر على لعب أدوار طلائعية لجهات يراد لها بحسب الخطاب الرسمي دائما أن تشكل متحدة نموذجا لجهوية متقدمة موسعة. اقتصاديا وسياسيا.
ولأن الواقع شيء آخر يطرح السؤال عن دور السلطة الرابعة أين سؤالها عن تناقض الواقع مع الأرقام الرسمية لحجم الاستثمارات العمومية؟؟؟
ألم تكشف جائحة كورونا هشاشة الواقع الصحي بجهات الصحراء ؟؟
بل أين المنظومة التعليمية من مفهوم الجهوية الموسعة؟؟؟
ماذا عن انفتاحها على المجال الجغرافي والاقتصادي للجهات الجنوبية الثلاث؟؟
وماذا عن الخصوصية الاقتصادية لساكنة الجهات الصحراوية؟؟ من تجارة وفلاحة وهجرة؟؟؟؟
الا يمكن فهم بعض الاستثمارية التي استهدفت قطاعات بعينها كانت بخلفية انصهارها دون مراعاة لخصوصية ممتهنيها؟؟؟
ناهيك عن واقعهم الآني وكأنهم اكلوا يوم أكل الثور الأبيض!!!
ما الذي قدمته مؤسسات عمومية بجهات الصحراء التي التهمت ولازالت الملايير سنويا بإسم نمائها وازدهارها؟؟؟
ألا يمكن اعتبار تثمين واحات النخيل وشجرة الصبار على سبيل المثال وباءا حقيقيا؟؟؟
من يقف وراء استنزاف الثروات المائية باغراق وادنون بزراعة البطيخ بشتى انواعه؟؟؟
وما مردودية ذلك على الجهة؟؟؟
تساؤلات تحتاج إلى جسم صحفي قادر على خوض غمار التحقيق الاستقصائي. رغم صعوبته وخطورته ورغم حاجته إلى احترافية وصبر وتمويل….
فالعمل الصحفي حول اي ملف شكل مادة خبرية في ما سبق دون أن يكون لاحقا مادة لتحقيق استقصائي خدمة للمجتمع وللدولة التي ترفع شعار محاربة الفساد مع تضييق هوامش الحرية.
ذلك أن تباين المعطيات يفيد بوجود شبهات فساد ومن أبرز نتائج العمل الصحفي الاستقصائي تدخل النيابة العامة المختصة على الخط لاستكمال التحقيق حول اي ملف اثيرت حوله شبهات فساد إعلاميا معززة بمعطيات دقيقة…
حاولت ملامسة دور الإعلام كسلطة رابعة لاتحابي بقية السلط خدمة لرقي ونهضة المجتمع ولعل اهم اجناسه الصحافة الاستقصائية.
اما الخبرية رغم أهميتها الا انها باتت عدادا للاخبار المتسارعة دون أثر… ويبقى المستفيد الأول والأخير صناع الأخبار الجاهزة على نمط الاكلات الجاهزة….
يتبع

شاهد أيضاً

شهداء الهوى حيارى في نعيم الوجد هائمين

شهداء الهوى حيارى في نعيم الوجد هائمين  بمناسبة مواسم الحب و اعياده ❤️ بقلم / …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *