السبت 27 فبراير 2021 - 0:08:18
أخبار عاجلة
الرئيسية / اخر خبر / عدد قياسي للصحفيين السجناء على مستوى العالم في 2020

عدد قياسي للصحفيين السجناء على مستوى العالم في 2020

كمال البقري 

قالت لجنة حماية الصحفيين اليوم الثلاثاء 15 ديسمبر، إن عدد الصحفيين السجناء على مستوى العالم ارتفع إلى رقم قياسي خلال عام 2020 مع سعي حكومات إلى التضييق على التغطية الإعلامية لجائحة فيروس كورونا والاضطرابات الأهلية.
وجاء في تقرير للجنة، التي تتخذ من نيويورك مقرا لها، أن هناك ما لا يقل عن 274 صحفيا وراء القضبان وذلك حتى أول ديسمبر، وهذا هو أكبر رقم تسجله اللجنة منذ بدأت جمع البيانات في أوائل التسعينيات. وبلغ عدد الصحفيين المسجونين في العالم العام الماضي 250 صحفيا على الأقل.
وأضاف التقرير أن الاحتجاجات والتوترات السياسية كانت السبب في الكثير من اعتقالات الصحفيين التي سُجل معظمها في الصين وتركيا ومصر والسعودية.
وقال جويل سايمون المدير التنفيذي للجنة حماية الصحفيين في نيويورك، في بيان “من الصادم والمروع أن نرى عددا قياسيا من الصحفيين السجناء في وسط جائحة عالمية”.
وألقى التقرير باللائمة على عدم وجود قيادة عالمية فيما يتعلق بالقيم الديمقراطية وعلى وجه الخصوص الهجمات التي شنّها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على وسائل الإعلام، والتي قال التقرير إنها وفرت “غطاء للحكام المستبدين في العالم لممارسة القمع ضد الصحفيين في بلدانهم”.
وأوضح التقرير أن 34 صحفيا في العالم دخلوا السجن في 2020 بتهمة نشر “أخبار كاذبة” مقارنة مع 31 صحفيا العام

شاهد أيضاً

الرباط نيوز تنشر التفاصيل الكاملة لاعتقال قاتل التلميذة مريم بجماعة مليلة إقليم بن سليمان .

محمد الساقي – بنسليمان  الدرك الملكي بمليلة وتحت الإشراف المباشر لسرية بن سليمان ، كان …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *