الأربعاء 5 أغسطس 2020 - 15:14:25
أخبار عاجلة
الرئيسية / اخر خبر / القنيطرة : عيد الأضحى في زمن كورونا وانتعاش المهن الموسمية المرتبطة بالمناسبة

القنيطرة : عيد الأضحى في زمن كورونا وانتعاش المهن الموسمية المرتبطة بالمناسبة

الرباط نيوزمكتب القنيطرة 

مع اقتراب عيد الأضحى الميارك وعلى غرار كل سنة وبمختلف أرجاء المملكة وفي ظل هاجس الإحترام التام للتدابير الصحية التي فرضتها السلطات العمومية ، بدأت تطفو على الساحة في هاته الأونة العديد من الحرف والأنشطة الموسمية المرتبطة بطقوس العيد ولاسيما التي تنتشرعلى نطاق واسع بهدف توفير العديد من المنتجات والخدمات الرئيسية ذات الصلة بهذه المناسبة الدينية.
وتشمل هذه الأنشطة عددا كبيرا من المهن، أهمها تسنين السكاكين، وبيع الفحم الذي يستعمل لإيقاد المجمر الفخاري، وكذا أدوات المطبخ المخصصة لطقوس العيد، بالإضافة إلى خدمات الذبح، والسلخ، وتقطيع الأضاحي .
وفي جولة قصيرة بين الأحياء الشعبية للوقوف عند الاستعدادات للاحتفال بعيد الأضحى ، أكد العديد من الشباب الذين يمتهنون هذه الأنشطة المؤقتة بأن هاته المناسبة ستدر عليهم أرباحا لاستدراك خسارتهم بعد توقف أنشطتهم لسبب أو لآخر وقرروا ممارسة هذه الأنشطة بالرغم من الانخفاض الملحوظ لعدد الزبناء بسبب الجائحة .
يشار إلى أن وزارة الداخلية اتخذت جملة من الإجراءات لتنظيم عمليات ذبح الأضاحي خلال عيد الأضحى 1441 هـ.
وأوضح بلاغ للوزارة أنه في هذا الإطار، ستسلم للجزارين المهنيين وللأشخاص الموسميين المزاولين لعملية الذبح بمناسبة عيد الأضحى، رخص من طرف السلطات المحلية، تؤهلهم لممارسة هذه الشعيرة الدينية، حيث سيخضع الأشخاص المؤهلين لذلك، مسبقا، لاختبارات الكشف عن فيروس كورونا (كوفيد -19)، بتنسيق مع السلطات الصحية المختصة.
كما سيتم تزويدهم بكافة الأدوات والمواد الكفيلة بضمان احترام الإجراءات الوقائية المعمول بها، من كمامات أو أقنعة واقية ومواد مضادة للفيروسات ومحاليل معقمة.

شاهد أيضاً

المركز المغربي للعدالة الانتقالية ودراسة التقارير الدولية يصدر مؤلف جماعي حول : ” حقوق الإنسان في ضوء التقارير الدولية: دراسة في المضمون والبنية”

المركز المغربي للعدالة الانتقالية ودراسة التقارير الدولية يصدر مؤلف جماعي حول :” حقوق الإنسان في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *