الجمعة 29 مارس 2024 - 7:15:21
أخبار عاجلة
أمن سيدي قاسم يوقف مجموعة إجرامية اختيار العداء عبد الواحد عاشور مع المنتخب الوطني المغربي في بطولة العالم للعدو الريفي. أباء وأولياء تلاميذ مدرسة فرنسية بالرباط ينظمون وقفة احتجاجية اليوم الخميس بسبب الزيادة في رسوم التسجيل رَمَضَـــانْ وَصَـــلَ ” ؛ إبداع أدبى جديد يزين مكتبة الطفل العربي للأديبة سارة السهيل … سطات …. بحضور مشاهير الفن والرياضة الفنان سعيد قيلش يشرف على إفطار جماعي لنزلاء السجن المحلي عين علي مومن . بالفيديو من خريبكة …خولة فنان رئيسة فرقة بنات عيساوة ضيفة حلقة جديدة من برنامج حوارات رمضان الفنية الناظور – توقيف شخصان متورطان في قضية حيازة وترويج 16 كيلوغرام و650 غرام من مخدر الكوكايين وحيازة السلاح الناري. إقصائيات كأس العرش …أمل تيزنيت يهزم أدرار سوس ويصعد لدور الثمن لمواجهة أولمبيك الدشيرة (+ تصريحات بالفيديو) بالصور – ندوة دينية بدار الشباب الزلاقة بخريبكة من تنظيم  المجلس العلمي المحلي جمعية جوهرة الصحراء لأوضاع المرأة والطفل توزع مساعدات خيرية لفائدة الأسر المعوزة بالعيون
الرئيسية / شكايات ومظالم / بيان صحفي – بشراكة مع جامعة الشارقة، ايكروم – الشارقة يعلن فتح تقديم الطلبات لبرنامج الماجستير المشترك في إدارة حفظ التراث الثقافي

بيان صحفي – بشراكة مع جامعة الشارقة، ايكروم – الشارقة يعلن فتح تقديم الطلبات لبرنامج الماجستير المشترك في إدارة حفظ التراث الثقافي

حفيظ بنكميل
أعلن إيكروم – الشارقة (المركز الدولي لدراسة حفظ وترميم الممتلكات الثقافية- إيكروم) عن تجديد دعوته للخريجين العرب والعاملين في مجالات التراث الثقافي في كافة الدول العربية للمشاركة في الدورة الثانية من برنامج الماجستير المشترك متعدد التخصصات في إدارة حفظ التراث الثقافي، الذي سوف يُقدم في العام الدراسي (2020 – 2021) بالشراكة بين جامعة الشارقة ومكتب ايكروم – الشارقة، في الشارقة في دولة الإمارت العربية المتحدة.
وكان مكتب إيكروم – الشارقة قد أطلق هذا البرنامج في عام 2019 تحت رعاية وتوجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى للاتحاد، حاكم الشارقة، بهدف تأهيل الكوادر الوطنية والعربية إدراكاً للحاجة إلى تطوير برامج أكاديمية لحماية التراث تتلاءم مع الظروف الاجتماعية والاقتصادية والثقافية للوطن العربي، وذلك في ضوء التحديات التي تواجه حفظ التراث الثقافي في المنطقة، والحاجة لتبني منهجيات متكاملة لإدارة التراث”، كما يقول الدكتور زكي أصلان، مدير ايكروم – الشارقة.
يستهدف هذا البرنامج العاملين في مجال التراث الثقافي في المنطقة، من خلفيات جامعية مختلفة، ويتكون من مساقين: إدارة المتاحف (التراث المنقول) وإدارة مواقع التراث الثقافي (التراث الثابت). تُقدّم مسـاقات البرنامـج باللغـة العربيـة بشكل رئيس، وذلـك تلبيـةً لاحتياجـات المنطقـة، ويعتمد هذا البرنامج المشترك على نظـام الدراسـة المـرن الـذي يسـمح باسـتضافة محاضرين وخبراء مميزيـن مـن كافة أنحاء الوطـن العـربي. كل ذلك يجعل البرنامج فريداً من نوعه، كما يؤكد الدكتور ويبر ندورو، المدير العام لمنظمة إيكروم. ويضيف قائلاً “يمثل هذا البرنامج علامة فارقة مهمة لإيكروم في العمل لتوسيع مشاركة المعرفة في الحفاظ على التراث الثقافي. هذه المبادرة فريدة من نوعها من حيث أنها متعددة التخصصات، ومركزة على المستوى الإقليمي، وسوف تعزز التبادل العلمي داخل المنطقة العربية وخارجها”.
بدعم من صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة وجهات مانحة أخرى، ولتحقيق المزيد من المشاركة والفائدة، تقدم ايكروم-الشارقة عدداً محدوداً من المنح الدراسية التي تخضع لمعايير تقييم صارمة ومقابلات شخصية. وستعطى الأولوية لهذه المنح للمرشحين رسمياً من المؤسسات الحكومية في بلدانهم، شريطة اجتياز باقي شروط القبول في البرنامج. يذكر أن الموعد النهائي لقبول طلبات التقديم لبرنامج الماجستير المشترك في إدارة حفظ التراث الثقافي هو يوم الجمعة الموافق ٣١ يوليو/ تموز ٢٠٢٠.

ملاحظة:
يمكن الحصول على المزيد من التفاصيل ومعرفة كافة الشروط الخاصة بالمشاركة في برنامج الماجستير المشترك متعدد التخصصات في إدارة حفظ التراث الثقافي، أو كيفية التقدم والاستفادة من المنح الدراسية المتوفرة، من خلال زيارة صفحة البرنامج الرسمية على الموقع الالكتروني لمكتب ايكروم – الشارقة، عبر الرابط:
http://athar-centre.org/?p=4854&lang=ar

حول ايكروم
إيكروم (المركز الدولي لدراسة حفظ وترميم الممتلكات الثقافية) هو منظمة عبر حكومية متخصصة في الحفاظ على التراث الثقافي في أنحاء العالم. ومنذ أن انشأتها منظمة يونسكو عام ١٩٥٩ بالاتفاق مع الحكومة الإيطالية، قدمت إيكروم خدماتها للمجتمع الدولي المؤلف من ١٣٧ دولة عضو. تغطي مبادرات إيكروم الدولية مجالات التدريب على أعمال الحفاظ، نشر المعلومات، البحث العلمي، التعاون والترويج للحفاظ على التراث.

حول إيكروم-الشارقة
إيكروم-الشارقة هو المكتب الإقليمي لمنظمة إيكروم في الشارقة، الإمارات العربية المتحدة، وقد أسسته منظمة إيكروم وحكومة الإمارات العربية المتحدة سنة ٢٠١٥ وفق رؤية تتجلى في التجاوب مع الظروف التي يمر بها التراث الثقافي في أرجاء مختلفة من الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، تعرضت خلالها ممتلكات التراث الثقافي لتدمير واسع النطاق.
يطمح المكتب الإقليمي إلى حماية التراث الثقافي في المنطقة العربية من خلال دعم الحفاظ عليه ونشر المعرفة وإتباع المعايير الدولية، وإتاحته للعموم لفهم معانيه ورسائله، ولزيادة تقديره.
حول جامعة الشارقة
تأسسـت جامعة الشـارقة في عام ١٩٩٧ برؤية ورسـالة متميزة وطموحـة خطهـا مؤسسـها ورئيسـها صاحـب السـمو الشـيخ الدكتـور سـلطان بـن محمـد القاسـمي، عضو المجلس الأعلى وحاكم الشارقة. توفـر الجامعة بيئة حافـزة تسـهم في إثـراء خبرة تعليميـة متميـزة وتعزيـز البحـث العلمـي و الإبتـكار والتواصـل مـع المجتمـع. وتعمـل الجامعـة على تلبيـة الإحتياجـات الحاليـة والمسـتقبلية للمجتمـع المحلي والمجتمعـات عمومـاً عبر طـرح برامـج أكادمييـة ومهنيـة وتدريبيـة مبتكـرة وإجـراء البحـوث العلميـة الرصينـة والتطبيقية ودعـم الريـادة والإبتـكار وتقديـم الحلـول لقضايـا المجتمـع.

للاستفسار الرجاء التواصل مع:

غادة شاطر – اخصائية التواصل، مكتب إيكروم-الشارقة
[email protected]
لمى سعيد – مديرة مشاريع التعليم المستمر، مكتب إيكروم-الشارقة
[email protected]
محمد أدهم السيد – مستشار التواصل والإعلام، مكتب زاجل الاستشاري، (فرنسا)
[email protected]

شاهد أيضاً

بالصوت والصورة …إحتفالا باليوم العالمي للمرأة رابطة كاتبات المغرب فرع الصخيرات تمارة تنظم أمسية فنية شعرية ناجحة وممتعة بدار الشباب القصبة بتامسنا

    تامسنا – الرباط نيوز/ ضحى المباركي عدسة/ جواد بنكرطوع  احتفالا باليوم العالمي للمرأة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *